-->

ملخص المساعد أمير في نظرية الحق !

حجم خط المقالة

ملخص المساعد أمير في نظرية الحق


مقدمة :

إن مقياس نظرية الحق هو من المقاييس المدرسة لطلبة السنة الأولى حقوق في السداسي الثاني, و هو مقياس أساس لما يتضمنه من دروس مهمة و تعتبر هي ركيزة القانون بشكل عام, و من خلال هذا المقياس المهم يتعرف الطالب على تاريخ نشأة الحقوق و تطورها و إنقسامها لحقوق عامة و خاصة و يتعرف على الأهلية القانونية للشخص الطبيعي و المعنوي و يكتشف القاعدة الحقوقية المثلى لعشق القانون و التميز فيه, وعليه تتمثل محاور هذا المقياس حسب ماهو مشروح في الفيديوا المرفق أسفله و ملخص نظرية الحق الخاص بالمساعد أمير المرفق أيضا أسفله.

1-ماهو مفهوم الحق و تقسيماته ؟

مفهوم الحق : يتحدد مفهوم الحق بصفة عامة, أنه سلطة إرادية يعترف بها القانون للشخص في نطاق معروف, فهو مصلحة مشروعة يحميها القانون, فأصل الحق هو يستند لمصدره الذي يتحدد في الواقعة القانونية التي من الممكن ان تكون تصرف قانوني أو واقعة مادية.

تقسيمات الحق :يتقسم الحق لحق شخصي و حق عيني مالي و حق غير مالي أن حق لصيق بالشخصية و حقوق معنوية و حقوق مختلطة, فالحق الشخصي هو ذلك الحق اللصيق بشخصية الشخص مثل الحق في الصورة أو الحق في الاسم و غيرها من حقوق لصيقة, أما الحق العيني المالي هو ذلك الحق الذي يتجسد في حق الملكية و اذا كان غير مالي و هو الحق الذي لا يقوم بالمال, أما المعنوية مثل براءة الاختراع و الحقوق المختلطة بين كونها حق شخصي و عيني و غيرها.

2-من هو صاحب الحق و أطرافه ؟

صاحب الحق : ينقسمون لقسمين, أولهما الشخص الطبيعي وهو الإنسان و ثانيهما هو الشخص الإعتباري وهو الشكرة أو المنظمة أو الدولة.


أطراف الحق : يمكن أن كون أطراف الحق شخصان طبيعيان أو معنويان و يمثلان رابط قانونية وهي رابطة الدائن و المدين. 

 3-ماهو محل الحق و مصدره ؟

محل الحق : يمكن أن يكون محل الحق شئ, و يتمثل هذا الشئ في منقول مثل سيارة و قد يتمثل في عقار أي منزل أو قطعة تراب.

مصدر الحق : يمكن أن يكون مصدر الحق التصرف القانوني مثل الهبة أو الوصية أو العقد و يمكن أن يكون أيضا واقعة قانونية مثل الفعل الضار أو الجريمة.  

-4كيف يمكن حماية الحق و اثباته ؟

حماية الحق : يتم حماية الحق عادة عن طريق دعاوى الضمان وهي الدعوى المباشرة و الدعوى الغير مباشرة و الدعوى الصورية و دعوى عدم نفاذ التصرف, ويمكن حمايته أيضا عن طريق التنفيذ التحفضي و الحجز التنفيذي و إذا حاولنا التمييز بين أفضلهم نجد التنفيذ عن طريق الدعاوى أفضل حل لحماية الحق سواء كان شخصي أو عيني أو معنوي, و هذه الحماية مقررة لكل الحقوق و التي يقتضي القانون حمايتها و يفرض ذلك و يعاقب كل معتدي على هذا التعدي الغير مشروع و بالتالي تتجسد فكرة الأمن القانوني و الأمن القضائي في مرحلة متتالية ذات أثر واحد.

إثبات الحق :يمكن اثبات الحق بكشل الوسائل المتاحة من بينها الكتابة الرسمية أو العرفية أو البينة أو الإعتراف أو عن طريق مضاهات الخطوط و غيرها من أدلة الإثبات التي تقضي لإثبات الحق الذي يستند إلى دليل شرعي, فيجب التمييز بين اثبات الواقعة القانونية المحددة كتصرف قانوني و التي لا تثبت الا بالكتابة و الواقعة المادية التي تثبت بكل وسائل الاثبات.

-5كيف يمكن ان ينقضي الحق ؟ 

    يمكن أن ينقضي الحق بالطرق العادية و الأصلية مثل الإبراء أو التقادم أو المقاصة أو بالوفاء أو بما يقابل الوفاء أو إتحاد الذمة أو ينقضي عن طريق تبعي إذا إنقضى الإلتزام المتضمن للحق الأصلي.

6-خاتمة :

   و ختاما لما سبق, إن نظرية الحق من بين أهم النظريات التي يدرسها طالب سنة أولى حقوق في السداسي الثاني, تمكنه من معرفة حقه و الدفاع عنه و اثباته و معرفة أيضا متى ينقضي حقه و يتجنب ذلك.


تحميل


قائمة المراجع :

كل المعلومات المضمنة في هذا الموقع مصدرها "المساعد أمير"



احذر انتهاك حقوق الملكية الفكرية المضمنة في هذا الموقع.





السابق
هذه أقدم تدوينة