-->

حقيقة تخصص الحقوق, فرصة أم فخ !

حجم خط المقالة

تخصص الحقوق

 

بقلم الباحثة : بن عليا إكرام.


مقدمة :

     خطوتك الأولى بعد الحصول على البكالوريا من أهم الخطوات التي ستقدم عليها في حياتك "فخ السنة الجامعية الأولى بعد النجاح في البكالوريا" ، حيث يتبادر إلى أذهاننا بنصيحة من صديق أو معرفتنا الشخصية العديد من الاختيارات من بينها شعبة القانون ، و بين اعتبارها الوجهة الأنسب أو الحل الآمن للحصول على الشهادة لهذا  ندخل في حيرة في أمرنا هل تخصص الحقوق فرصة ام فخ ؟  ذلك لان المجتمع الجزائري يستهزئ بهذا التخصص و لا يعطي له اية أهمية اذا كنت اخترت هذا التخصص من اجل تحقيق هدفك فلا تأخذ كلام الناس بجدية  كسبيل المثال أتكلم عن تجربتي الشخصية في التخصص رغم انني تحصلت على شهادة البكالوريا "شعبة علوم تجريبية " لكن ميولي الشخصية اخذت بي لاختيار "تخصص الحقوق" وعلى الرغم من اختياري لدراسة تخصص القانون القضائي ، إلا ان شغفي كان ممتدا لجميع التخصصات القانونية، فدراسة القانون ليس أمراً صعباً كما يصوره لك البعض، فالأمر يعتمد بشكل كبير على مدى شغفك بهذا المجال وتطلعك للتعرف على خباياه وتفاصيله الدقيقة، وأعلم أن الحياة العملية والعلمية في الواقع تختلف بشكل كبير عما تصوره لك الأنظمة القانونية في الأفلام والمسلسلات، فالقانون يحتاج إلى سنوات طويلة من الخبرة والكفاءة حتى تتمكن من إثبات نفسك وجدارتك به والمميز الأساسي في هذا التخصص أنك لست متبوعا بمعرفة سابقة كما الحال في التخصصات الأخرى الأكثر عملية كتخصص الرياضيات أو الاقتصاد  رغم أنه و بكل أمانة فمعظم دكاترة العام الأول من التخصصات لا يعيرون اهتماما لمبدأ سبق و رأيتم ذلك أي بمعنى "المكتسبات القبلية " بل يحاولون جاهدين للبدء من الصفر لتحقيق مبدأ إتاحة الفرصة للذين لم تكن لهم معرفة بذلك ، لكن في شعبة القانون لن تكون مطالب بمعارف سابقة فالسداسية الأولى من الشعبة كلها مداخل إلى القوانين كمدخل للعلوم السياسة و مدخل  لمقياس القانون الدستوري  و الإداري  و مدخل للعلوم القانونية  لكن نظرا لما ما يعيب شعبة القانون هو الحفظ كما يظنه بعض المعتقدين فهذا خطا لان دراسة القانون عبارة عن  ضرورة جعل جوابك جوابا قانونيا لا فلسفة و لا حفظ نظري بحت بل ضرورة الاستدلال بالنصوص القانونية كما جاءت و بأرقامها الصحيحة و هذا قد يخلق مشكلا كبيرا خصوصا للأشخاص الذين يعتمدون على  الحفظ عن ظهر قلب . من هذا المنطلق ارتأيت ان اطرح الإشكالية التالية: ماهي مميزات دراسة الحقوق ؟

أولا :فكرة عامة عن تخصص الحقوق.

   تخصص الحقوق من التخصصات المرتبطة بالجانب الإنساني، في شؤون العدل والإنصاف وإرجاع الحقوق إلى أصحابها والدفاع عن الناس، إضافة إلى إثبات براءة المتهمين.

يعد تخصص الحقوق من التخصصات التي تهدف إلى الإسهام في توفير خريجين مؤهلين لتطوير التشريعات المتعلقة بقوانين الدول، لتواكب ما تقتضيه المستجدات من متطلبات قانونية، وما يرتبط بتنظيم أحوال الناس، وتوفير الخريجين المؤهلين لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمرافق القضاء ووزارات العدل والنيابة العامة، والعمل كذلك على تخريج حقوقيين مؤهلين في مجال الدراسات القانونية، وسد حاجة المجتمع بوجود دراسات متخصصة لحل المشكلات والتحديات التي تواجه أبناءه، إضافة إلى تحديد حاجته من التشريعات الضرورية في كل مرحلة من مراحل تطوره.

ثانياُ: ماذا يقصد بمصطلح القانون ؟

1-تحديد تعريف القانون.

مجموعة القواعد القانونية العامة والمجردة التي تهدف الى تنظيم علاقة الأفراد والأشخاص داخل المجتمع والمقترنة بجزاء توقعه السلطة المختصة في حالة مخالفتها.

2-ماهي أقسام تخصص القانون ؟

ا-أقسام القانون وفروعه :

   يبدا التكوين في الليسانس حقوق بسنتين في الجذع المشترك يتحصل خلالها الطالب على المعارف النظرية والأكاديمية القاعدية ثم يتفرع عنها تخصصين في الليسانس خلال السنة الثالثة:

يتم تقسيم القانون إلى قانون عام وقانون خاص وفقا لهذا المعيار بحسب الأشخاص الذين يكونون أطرافا في العلاقة القانونية، فكلما كانت الدولة أو أحد فروعها كالحكومة والولاية والبلدية ومختلف الإدارات طرفا في العلاقة كنـا أمام القانون العام. بينما نكون أمام القانون الخاص في حالة ما إذا كان أطراف العلاقة أشخاصا عاديين.

ب-فروع القانون العام :

ينقسم القانون العام إلى قانون عام خارجي يسمى بالقانون الدولي العام وإلى قانون عام داخلي يتفرع بدوره إلى عدة قوانين.

     القانون الدولي العام.

مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين أشخاص القانون الدولي في وقت السلم والحرب.

     القانون الدستوري.

أسمى القوانين في الدولة ويظم مجموعة القواعد القانونية التي تنظم شكل الدولة ونظام الحكم وسلطات الدولة والحقوق والحريات العامة...

     القانون الإداري.

هو مجموعة القواعد القانونية المتميزة غير المألوفة في القانون الخاص، تحكم الإدارة العامة من حيث تنظيمها، نشاطها ومنازعاتها.

     القانون الجنائي.

مجموعة القواعد التي تحكم الجرائم، العقوبات المقررة لها والإجراءات الواجب إتباعها من يوم وقوع الجريمة إلى إصدار الحكم النهائي، لذلك ينقسم القانون الجنائي إلى قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجزائية.

     القانون المالي.

مجموعة من القواعد التي تنظم مالية الدولة من حيث تحديد الإرادات والنفقات وإعداد الميزانية والرقابة عليها.

ج-فروع القانون الخاص.

     القانون الدولي الخاص.

مجموعة القواعد القانونية التي تبين القانون الواجب التطبيق على العلاقات ذات العنصر الآجنبي ومدى اختصاص المحاكم الوطنية في الفصل في تلك المنازعات.

     القانون المدني.

يعتبر الشريعة العامة للقانون الخاص ويعتبر من أهم فروع القانون الخاص، ويتناول بالتنظيم العلاقات الخاصة بين الأشخاص من عقود، وحقوق عينية، وحقوق شخصية...

     القانون التجاري.

هو مجموعة من القواعد القانونية التي تحكم العلاقات التجارية (التجار والآعمال التجارية)...

     قانون الاجراءات المدنية والإدارية.

مجموعة القواعد القانونية التي تنظم السلطة القضائية وتبين اختصاص المحاكم والإجراءات الواجب إتباعها للوصول الى حماية حق مقرر في القانون الخاص.

     قانون العمل.

مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل.

     القانون البحري والجوي.

القانون البحري عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية المنظمة للعلاقات التجارية الناشئة عن الملاحة البحرية (السفن، تجهيز السفن، الشحن، التأمين...) ويستمد معظم قواعده من الاتفاقيات الدولية.

أما القانون الجوي فيتناول كل المسائل المتعلقة بالملاحة الجوية الواردة على الطائرة يدخل، وهو بدوره أيضا يستمد معظم قواعده من الاتفاقيات الدولية.

ثالثاً: ماهي مميزات دراسة الحقوق؟

    يعد تخصص الحقوق من التخصصات المرتبطة بالجانب الإنساني، في شؤون العدل والإنصاف وإرجاع الحقوق إلى أصحابها والدفاع عن الناس، إضافة إلى إثبات براءة المتهمين، كما أن التخصص يكسب مهارات عقلية متقدمة من خلال التفكير التحليلي؛ نتيجة التعامل مع قضايا عملية تطبيقية  متداخلة كثيرة.

     كسب صاحبها معرفة واسعة بمختلف المجالات وتقوي مهاراته اللغوية ويتعلم الطلاب منهجية البحث القانوني والتفرقة بين المصادر القوية الموثوق فيها والابتعاد عن مصادر الأبحاث الضعيفة.

رابعاً: فيما يتمثل المحتوى الدراسي لتخصص الحقوق؟

   كما دكرنا سابقا كلية الحقوق يتم دراستها بنظام LMDيعني يدرس الطالب ثلاث سنوات، وذلك للحصول على شهادة الليسانس ومن ناحيةٍ أخرى، قد يرغب البعض بإكمال دراسة الماستر في القانون والتي تبلغ مدتها سنتين تنتهي بإعداد مذكرة تخرج .

ا-فيما يخص نمط الدروس:

توجد محاضرة و الأعمال الموجهة و يعد الحضور إجباري في الأعمال الموجهة و تقيم في المحاضرة يكون عن طريق اختبار نهائي (عند نهاية كل سداسي) مثل كل التخصصات و الأعمال الموجهة عن طريق لأعمال المقدمة و لاستجواب و الحضور، فيما يخص الغياب تؤدي ثلاث غيابات غير مبررة الى خمس غيابات في حصص لأعمال الموجهة الى إقصاء الطالب من المادة.

 ب-فيما يخص المعدل:

يجب أن تتحصل على مجموع 30 نقطة رصيد أي بمعدل 10/20 فما فوق في كل سداسي و بالنسبة الى انتقال الطالب إلى السنة الموالية عليه جمع 60 نقطة رصيد انطلاقا من السداسي 1 و 2.

اذا لم يتحصل الطالب على المعدل في كلا من السداسي 1و2 يتم اللجوء الى نقاط الرصيد يتم جمع كلا من الرصيد في السداسي 1و2 على الطالب ان يتحصل على 36 نقطة رصيد فما فوق ينتقل الى السنة الموالية و لكن يجتاز الامتحانات في المواد التي لم يتحصل فيها على 10.

خامساً: ما هي الخصائص التي يجب ان تتوفر في الطالب حتى ينجح في هذا التخصص ؟

اهم شيء على الطالب ان يمتاز بالفهم والتحليل وان لا يتغيب عن المحاضرات لان اغلبية الأساتذة يطرحون أسئلة الامتحان اثناء شرحهم للمحاضرة وان يعتمد على القليل من الحفظ خاصة المواد الموجودة في القانون.

 سادساً: ما هي مجالات عمل تخصص الحقوق بعد التخرج ؟

يعد قطاع تخصص الحقوق من القطاعات الغنية بفرص العمل، ومن أهم الوظائف التي يستطيع الخريج في تخصص الحقوق أن يعمل فيها:

     باحث قانوني.

     مجال القضاء.

     مجال المحاماة.

     مدير علاقات عامة.

     مستشار قانوني.

     التوثيق.

     محافظ بيع مزاد علني.

     التعليم بشقيه " وزارة التعليم العالي او وزارة التربية الوطنية ".

     محضر قضائي.

     مستشار قانوني لدى الشركات.

     الانتساب للمدرسة العليا للإدارة.

     الانتساب للمدرسة العليا للضمان الاجتماعي.

     سلك الشرطة .

سابعاً: هل دراسة القانون صعبة؟

  يتساءل البعض قبل دراستهم للقانون عما إذا كانت دراسة القانون أمر صعب أم يسير وهنا يُمكننا القول بأن :

     تكون دراسة التخصصات القانونية صعبة بشكل كبير على الأشخاص الذين لم يختاروا بمحض إرادتهم دراستها، أو كان مجبراً عليها.

     بينما تكون دراسة القانون أمراً ممتعاً للأشخاص الذين اختاروا دراستها بأنفسهم ووجدوا في دراسة القانون متعة كبيرة في تخصصاتها المتشعبة، وعلى الرغم من الأقوال المنتشرة حول أن دراسة القانون تعتمد على الحفظ فقط، إلا أنه أمر خاطئ بشكل كبير فالقانون يقوم في أساسه على روح العدل والفهم.

     فكثيراً ما نجد أن تخصصات القانون الجنائي والقانون المدني يتطلبون الفهم بشكل دائم، حيث يتضمنون بعض المسائل القانونية التي يجب أن يتم حلها عبر الفهم وليس الحفظ.

     وعلى الرغم من وجود الكثير من المواد القانونية والقواعد التي يجب أن يتم حفظها، إلا أنه هناك جانب المقاييس التي تقوم على الفهم، لذا فإن دراسة القانون بمختلف تخصصاته تحتاج إلى استخدام المنطق العقلي بشكل دائم، ولا يُمكن لأحد الاستفادة من هذه الدراسة إلا إذا كان شغوفا لها بالفعل.

 ثامناً: ما هي أهداف دراسة تخصص الحقوق ؟

-إنهاء الظلم وتطبيق قوانين ومعايير حقوق الإنسان الدولية.

-دعم سيادة القانون وتطبيق العدالة الإنسانية بغض النظر عن أي ضغوطات خارجية.

-يحمي القانون الحقوق والحريات الفردية ويساعد في حل النزاعات.

-وضع المعايير والحفظ على النظام.

-القانون يعتبر قاعدة سلوك للمواطنين.

-القانون يحافظ على العدالة والمساواة في المجتمع.

 

خاتمة :

   وفي ختام مقالي أعزائي القراء حول تجربتي مع تخصص القانون التي كانت مختلفة بعض الشيء, لانه كانت لدي الرغبة التامة في دراسة القانون وبقيت على حُلمي حتى دخلت كلية القانون وها أنا اليوم أحصد ثمار حلمي فأنا على مشارف التخرج من كلية الحقوق سعيد حمدين.

  ولذلك كان من الضروري أن أوضحها لكم ، مع شرح أبرز التخصصات القانونية ومجالات العمل بها، مدى صعوبة دراسة القانون في البداية يجب أن تكون مقتنع بشكل تام بأنك تريد هذه الدراسة وإنها ليست مفروضة عليك، وذلك لأن حبك لهذا المجال والتخصص بالتحديد هو ما يجعلك مميز فيه دون غيرك من الموجودين في نفس المجال.

  كما يجب أن تكون على علم بأن الحياة العلمية والعملية تختلف بشكل كبير عن ما نراه في الأفلام، فسوف تحتاج لسنوات طويلة لتثبت نفسك في هذا المجال، وحتى تكون الأفضل وأن تحقق مكاسب مالية مثل التي تحلم بها.

ولكن بشكل عام وفيما يخص الدراسة لتخصص القانون فقد كانت تجربتي فيه ممتعة بشكل كبير جدا، فقد أحببتها كنوع من الدراسة من قبل التحاقي فيها ليس هذا فقط فمن صغري وأنا احلم بان أكون قاضية اومحامية ناجحة  ان شاء لله ، و في الأخير تخصص الحقوق من أجمل التخصصات التي تتميز بالوسطية بين السهولة والصعوبة وبين الُحلم والنتيجة، وفقنا الله جميعاً فنحنُ حقوقيين المستقبل.


تحميل المقال



إحذر انتهاك حقوق الملكية الفكرية المضمنة في هذا الموقع, فكل هذه المعلومات هي جهد ذهني خالص من طرف المؤلف.